أنواع التوحد
1- إضطراب التوحد التقليدي Autisic Disorder :
يظهرإضطراب التوحد لدى الأطفال فى
أعمار مبكرة، وتظهر فيه ثالوث الأعراض مكتمل وبدرجات متفارقة الشدة، وفيه يظهر
الخلل النوعي فى التفاعل الإجتماعي مثل الفشل فى تنمية العلاقات مع الأقران حسب
المستوى النمائي، وخلل نوعى فى التواصل مثل الإفتقار للعب المتنوع واللعب التخيلى
التلقائي أو اللعب التظاهري الإجتماعي، ويكون لدى الطفل مظاهر سلوكية نمطية مثل
حركات جسدية ذات إسلوب نمطي ولديه تأخر فى اللعب الرمزى أو التخيلي.
وهذا الفيديو يوضح أعراض اضطراب التوحد
وهذا الفيديو يوضح أعراض اضطراب التوحد
2- متلازمه الريت :Rett's Syndrome:
ويظهر لدى الإناث، ويتميز بقصور شديد في تطور اللغة وصعوبة التعبير والحديث مع الآخرين إلى جانب تأخر حركي نفسي وعدم إمتلاك المهارات اليدوية المكتسبة مسبقا بشكل فعال خصوصا بين 5 شهور و30 شهرا وأسبابه عادة جينية حيث أن النمو فى البداية يكون طبيعيا فى الجوانب الحركية ومحيط الرأس، وبعد ذلك يصبح بطئ فى نمو الرأس بين (5 - 48 شهرا)، و يصاحبه عادة إعاقة عقلية شديدة، وتدهور فى الحالة مع تقدم العمر.
وهذا الفيديو يعرض فتاه مصابه بمتلازمة ريت
ويظهر لدى الإناث، ويتميز بقصور شديد في تطور اللغة وصعوبة التعبير والحديث مع الآخرين إلى جانب تأخر حركي نفسي وعدم إمتلاك المهارات اليدوية المكتسبة مسبقا بشكل فعال خصوصا بين 5 شهور و30 شهرا وأسبابه عادة جينية حيث أن النمو فى البداية يكون طبيعيا فى الجوانب الحركية ومحيط الرأس، وبعد ذلك يصبح بطئ فى نمو الرأس بين (5 - 48 شهرا)، و يصاحبه عادة إعاقة عقلية شديدة، وتدهور فى الحالة مع تقدم العمر.
وهذا الفيديو يعرض فتاه مصابه بمتلازمة ريت
3- متلازمه إسبرجر Asperger's syndrome :
ويصيب هذا النوع من 20 - 25 طفل من كل 10 آلاف طفل، ويظهر على شكل خلل كيفي في التفاعل الإجتماعي ومظاهر سلوكية نمطية وعيوب لغوية من تشبيه وإيجاز ونقد وبلاغة علما بأنه لا يوجد تأخر جوهري في اللغة والنمو المعرفي.
وهذا الفيديو يوضح ماهي متلازمة اسبرجر
ويصيب هذا النوع من 20 - 25 طفل من كل 10 آلاف طفل، ويظهر على شكل خلل كيفي في التفاعل الإجتماعي ومظاهر سلوكية نمطية وعيوب لغوية من تشبيه وإيجاز ونقد وبلاغة علما بأنه لا يوجد تأخر جوهري في اللغة والنمو المعرفي.
وهذا الفيديو يوضح ماهي متلازمة اسبرجر
4- إضطراب النمو الشامل غير المحدد :
(Pervasive Developmental Disorder-Not Otherwise Specified NOS-(PDD)
والذي يشمل على العديد من مظاهر التوحد، ولكن فى الأغلب يكون من الدرجة البسيطة وليس الشديدة أو الشاملة لكل جوانب الإضطراب، ولعل أهم مظاهر الإضطراب لدى هؤلاء الأطفال تكمن فى الجوانب الإجتماعية وفى المهارات اللفظية وغير اللفظية.
وهذا الفيديو يوضح بشكل تفصيلي ماهو إضطراب النمو الشامل غير المحدد
5- إضطراب الانحلال الطفولي Childhood Disintegrative Disorder
عادة لايظهر هذا الإضطراب إلا بعد سنتين من عمر الطفل، ولا يعانى من مشاكل عصبية، بعدها يبدأ بفقدان المهارات الأساسية، وتصبح لديه حركات غير عادية، ويصاحبه مشكلة فى اللغة الإستقبالية والتعبيرية، وتظهر مشكلات فى المهارات الإجتماعية والسلوك التكيفي، ويصاحبه عادة إعاقة عقلية شديدة.
وهذا الفيديو يوضح إضطراب الانحلال الطفولي
والذي يشمل على العديد من مظاهر التوحد، ولكن فى الأغلب يكون من الدرجة البسيطة وليس الشديدة أو الشاملة لكل جوانب الإضطراب، ولعل أهم مظاهر الإضطراب لدى هؤلاء الأطفال تكمن فى الجوانب الإجتماعية وفى المهارات اللفظية وغير اللفظية.
وهذا الفيديو يوضح بشكل تفصيلي ماهو إضطراب النمو الشامل غير المحدد
5- إضطراب الانحلال الطفولي Childhood Disintegrative Disorder
عادة لايظهر هذا الإضطراب إلا بعد سنتين من عمر الطفل، ولا يعانى من مشاكل عصبية، بعدها يبدأ بفقدان المهارات الأساسية، وتصبح لديه حركات غير عادية، ويصاحبه مشكلة فى اللغة الإستقبالية والتعبيرية، وتظهر مشكلات فى المهارات الإجتماعية والسلوك التكيفي، ويصاحبه عادة إعاقة عقلية شديدة.
وهذا الفيديو يوضح إضطراب الانحلال الطفولي
برامجه :
برنامج
تيتشTEACCH) )
برنامج سلوكي تربوي يركزعلى
تعديل البيئة الصفية لتلبي احتياجات
الأطفال الذين يعانون التوحد (الصعوبات التي يواجهونها في معرفة المكان الذي يفترض
أن يكونوا فيه) وإعداد حدود بصرية واضحة في البيئة الصفية (تقسيم الغرف مثلاً)،
يجعل الطفل التوحدي في وضوح من أمره عند أداء المهام المطلوبة منه، مما يقلل من
جهد المعلم، مع نقصان المتابعة للأطفال التوحديين، بالإضافة إلى الإحساس بالأمان
العاطفي، ويقلل من عمليات التشتيت
أولاً: اختيار بيئة الصف، ويجب أن تكون غرفة الصف واسعة لتستوعب
الأدوات والألعاب، ووسائل التعليم، وأن لا تحتوي غرفة الصف على مخارج متعددة للحد
من هروب الأطفال، ويفضل أن تكون دورة المياه داخل غرفة الصف، أو قريبة منه، ويمكن
استغلالها في تعليم الأطفال مهارة الاعتناء بالذات.
ثانياً: ضرورة تنظيم أقسام غرفة الصف، وتقسيم الغرفة إلى أقسام أو
مساحات محددة لغايات هادفة؛
فالجزء المخصص للأنشطة التعليمية يفترض أن لا يكون
قريباً من النوافذ لكي نبتعد عن التشويش أو تشتيت الانتباه، وأن تكون الغرفة قريبة
من الرفوف أو الخزائن بحيث يسهل الوصول إلى الأدوات المطلوبة للأنشطة الصفية،
ويفضل وجود حواجز من البلاستيك على جدران الصف بمستوى طول أفراد التوحد؛ لكي لا
يصيبوا أنفسهم في حالة ضرب رؤوسهم؛ لأنهم يحاولون إيذاء انفسهم، كما أنهم لا يشعرون
بالألم مثل أقرانهم من الأطفال غير التوحديين.
ويمكن استخدام الفرش وتغطية الأرض
لمنع الأصوات والتقليل من المثيرات السمعية والبصرية
ويمكن أن نغطي المعدات
البصرية، كجهاز الحاسوب والتلفاز، ورفوف الكتب والطاولات، وتغطية مكان الراحة
بالسجاد، كما يوضع فرش صغير أمام المغسلة لكي يعرف الأطفال المكان الذي يجب أن
يقفوا فيه عند غسيل أيديهم، كما يوضع شريطان متوازيان يؤديان إلى دورة المياه،
وتوضع إرشادات ودلائل بصرية واضحة.
1- منطقة لأوقات الراحة يبتعد فيها الطفل
عن الإثارة وتشتيت الانتباه.
2- منطقة مخصصة للمعلم.
3- وجود أماكن للعب وتوضع فيها ألعاب
هادفة.
4- منطقة حلقات دراسية تكون محددة لوضع
الأدوات، كما تتوافر طاولات للعمل محاطة بالرفوف.
5- وجود مطبخ مصغّر لأداء بعض المهارات
المنزلية.
6- وجود مكان للجلوس على الأرض مع المعلم
وعلى شكل حلقة.
7- تهيئة جزء من الصف لاستخدامه في تنمية
المهارات المهنية المختلفة.
8- وضع كراسٍ للانتظار في كل قسم لمنع
الأطفال من التجوال أو التنقل، عند انتهاء الطفل من المهمة التعليمية أو عدم إكمالها.
تنظيم الجداول:
إن الجداول تمثل جزءاً هاماً من النظام الصفي يحتاج إليه أطفال
التوحد، وهي تمثل الأنشطة التي سوف يقوم بها كل منهم، وذلك لتذليل الصعوبات التي
يعاني منها طفل التوحد في تنظيم الوقت والذاكرة التتبعية، واللغة الاستقبالية. إن
هذه الجداول تعرض بشكل يسهل فهمها، ومراعية لحاجات الطفل، وتساعد الطفل على
الانتقال من نشاط إلى آخر، ويمكن أن تكون هذه الجداول بمنزلة معزز ذاتي تزيد من
دافعية الطفل، وهناك نوعان من الجداول، الجدول العام الذي يشترك فيه جميع الأطفال
ويشمل أوقات العمل، وأوقات الراحة، والطعام، وتكتب بشكل واضح، وبمكان مميز، وقد
تعزز بصور أو رسومات توضيحية.
الجدول الثاني هو
الجدول الفردي الخاص، حيث يكون لكل طفل جدوله الخاص وذلك حسب الخطة التعليمية
الفردية لكل طفل؛ إذ تراعى الفروق الفردية.
ويتضمن الجدول اسم الطفل وصورته، والأنشطة التي يفترض القيام بها على شكل بطاقات حيث تنقل هذه البطاقة بعد الانتهاء وتوضع في جيب مخصص لذلك، ثم يعاد وضعها حسب الترتيب في نهاية اليوم،
ويمكن استخدام الكلمات والصور أو الأشياء الحسية لكي يفهم الطفل وبالطريقة التي تناسبه،
ويمكن أن توظف الجداول في تنفيذ المبادئ السلوكية، وخاصة التي تعتمد على الإشراط الإجرائي التي تركز على نتائج السلوك من خلال إضافة المعزز، أو الصورة بوصفها معززاً أو الأداء المميز على الجدول.
ويتضمن الجدول اسم الطفل وصورته، والأنشطة التي يفترض القيام بها على شكل بطاقات حيث تنقل هذه البطاقة بعد الانتهاء وتوضع في جيب مخصص لذلك، ثم يعاد وضعها حسب الترتيب في نهاية اليوم،
ويمكن استخدام الكلمات والصور أو الأشياء الحسية لكي يفهم الطفل وبالطريقة التي تناسبه،
ويمكن أن توظف الجداول في تنفيذ المبادئ السلوكية، وخاصة التي تعتمد على الإشراط الإجرائي التي تركز على نتائج السلوك من خلال إضافة المعزز، أو الصورة بوصفها معززاً أو الأداء المميز على الجدول.
إعداد المهام:
وتشمل
المهام الطرق والوسائل التي تستخدم مع الأطفال،
ويتم التعليم فردياً مع تهيئة الأدوات والمواد اللازمة، وعادة يجلس المدرب على الطاولة نفسها التي يجلس عليها الطفل، إما أن يكون أمامه أو على جنبه، وهذا يتعلق بالمهمة المراد تعليمها،
وتجري عملية التعليم بخطوات منتظمة حيث يبدأ المدرب من اليمين إلى اليسار، أو من فوق إلى تحت، وذلك لتحقيق أهداف تلبي احتياجات الطفل على الصعيد الشخصي والاجتماعي
ولا يشترط وضع سقف زمني ثابت للحصة التعليمية ومع كل الأطفال، وإنما تراعى قدرات الطفل وصعوباته، وعمره الزمني والعقلي والمهمة المطلوب أداؤها،
ويمكن أن تتراوح المدة الزمنية بشكل عام ما بين (5 – 30) دقيقة (منعاً للملل أو التعب)
ويجب على المعلم أن لا يتبع أسلوباً واحداً، ويمكن أن يغير بما يؤثر بشكل إيجابي في نفسية الطفل
ويفترض أن يستخدم المدرب التعزيز بشكل مستمر وأن يختار المعزز المناسب للطفل(التعزيز بالطعام، التعزيز بالنشاط، التعزيز الاجتماعي… ) والمعززات الغذائية أكثر فاعلية مع الأطفال
بالإضافة إلى استخدام طريقة الحث والتلاشي عند تعليم أي مهارة حيث نبعد الطفل عن أي حالة فشل أو إخفاق ونجعله يحقق النجاح.
ويكون الحث إما جسدياً؛ وذلك بالقيام بحركة جسدية تساعد المتعلم على أداء المهارة، وخاصة في التمارين البدنية والمهارات الأدائية، أو الحث اللفظي وهو استخدام الألفاظ لتحقيق الأداء المطلوب
أو الحث البصري ويكون باستخدام الصور البصرية لمساعدة الطفل على الأداء الصحيح
ويمكن أن يكون الحث بالنمذجة حيث يقوم المدرب بالحركة أو المهارة ويطلب من الطفل إعادتها، ويمكن أن يكون الحث بصرياً ولفظياً وجسدياً.
ويتم التعليم فردياً مع تهيئة الأدوات والمواد اللازمة، وعادة يجلس المدرب على الطاولة نفسها التي يجلس عليها الطفل، إما أن يكون أمامه أو على جنبه، وهذا يتعلق بالمهمة المراد تعليمها،
وتجري عملية التعليم بخطوات منتظمة حيث يبدأ المدرب من اليمين إلى اليسار، أو من فوق إلى تحت، وذلك لتحقيق أهداف تلبي احتياجات الطفل على الصعيد الشخصي والاجتماعي
ولا يشترط وضع سقف زمني ثابت للحصة التعليمية ومع كل الأطفال، وإنما تراعى قدرات الطفل وصعوباته، وعمره الزمني والعقلي والمهمة المطلوب أداؤها،
ويمكن أن تتراوح المدة الزمنية بشكل عام ما بين (5 – 30) دقيقة (منعاً للملل أو التعب)
ويجب على المعلم أن لا يتبع أسلوباً واحداً، ويمكن أن يغير بما يؤثر بشكل إيجابي في نفسية الطفل
ويفترض أن يستخدم المدرب التعزيز بشكل مستمر وأن يختار المعزز المناسب للطفل(التعزيز بالطعام، التعزيز بالنشاط، التعزيز الاجتماعي… ) والمعززات الغذائية أكثر فاعلية مع الأطفال
بالإضافة إلى استخدام طريقة الحث والتلاشي عند تعليم أي مهارة حيث نبعد الطفل عن أي حالة فشل أو إخفاق ونجعله يحقق النجاح.
ويكون الحث إما جسدياً؛ وذلك بالقيام بحركة جسدية تساعد المتعلم على أداء المهارة، وخاصة في التمارين البدنية والمهارات الأدائية، أو الحث اللفظي وهو استخدام الألفاظ لتحقيق الأداء المطلوب
أو الحث البصري ويكون باستخدام الصور البصرية لمساعدة الطفل على الأداء الصحيح
ويمكن أن يكون الحث بالنمذجة حيث يقوم المدرب بالحركة أو المهارة ويطلب من الطفل إعادتها، ويمكن أن يكون الحث بصرياً ولفظياً وجسدياً.
وبعد
أداء الطفل للمهمة بشكل صحيح تبدأ عملية التلاشي بتقليل المساعدات تدريجياً،
وتقدّم الإرشادات للطفل المصاب بالتوحد حول المهام التي يجب أن يقوم بها، وتكون
هذه الإرشادات لفظية وغير لفظية، شريطة أن تكون موجزة ويرافق الألفاظ حركات تساعد
على الفهم
كما يجب أن تقترن الإرشادات بتواصل الفرد بصرياً، ويجب استخدام الموضحات البصرية كعرض رموز أو ترتيب أدوات؛ إذ إن الترتيب من اليمين إلى اليسار يساعد المتعلم على فهم المقصود، ويفترض القيام بالأنشطة التي يمكن أن تقلل الضغوط من خلال ممارسات مثل التمارين الرياضية، والساونا، والاسترخاء، والفن، والموسيقى، والتنفس… إلخ.
كما يجب أن تقترن الإرشادات بتواصل الفرد بصرياً، ويجب استخدام الموضحات البصرية كعرض رموز أو ترتيب أدوات؛ إذ إن الترتيب من اليمين إلى اليسار يساعد المتعلم على فهم المقصود، ويفترض القيام بالأنشطة التي يمكن أن تقلل الضغوط من خلال ممارسات مثل التمارين الرياضية، والساونا، والاسترخاء، والفن، والموسيقى، والتنفس… إلخ.
كما
يمكن أن تستخدم الأنشطة الترفيهية، والمهارات الاجتماعية مثل الزيارات لبعض
المؤسسات، ويمكن استدعاء أطفال عاديين من مدارس أخرى للتعارف والتسلية معهم، ويمكن
عمل مباريات بينهم، ويكون ذلك بشكل مشترك بين أطفال توحد وعاديين.
وهذا الفيديو يوضح ماهو برنامج تيتشTEACCH) )
برنامج بيكس
ما هو نظام التواصل
بتبادل الصور (PECS)؟
نظام التواصل بتبادل الصور PECSبدأ نظام بيكس بتعليم الفرد
اختيار صورة لشيء يرغب باقتنائه وتقديمها لـ “لشريك التواصل” والذي بدوره يلبي
طلبه. ويستمر هذا النظام في تعليم الفرد التمييز بين الصور وكيفية وضعها في جمله
معاً. وفي مراحل متقدمة يتم تعليم الفرد الإجابة على الأسئلة والتعليق عليها يُستخدم
هذا النظام لغرض تطوير مهارات الكلام لدى بعض المتعلمين. وقد ينتقل بعضهم إلى
استخدام النظام بجهاز صوتي.
1.
مراحل نظام بيكس الستة
- المرحلة الأولى:
كيف يتواصل
- يتعلم الأطفال كيفية تبادل الصور الفردية لأشياء أو أنشطة يرغبون فيها.
- المرحلة الثانية:
-
تلقائية الأداء
يتعلم الأطفال تعميم هذه المهارة الجديدة في حال استمرارهم على استخدام الصور الفردية في أماكن مختلفة ومع أفراد مختلفين. ويتم تعليمهم أيضاً ليصبحوا أكثر إصراراً واستمرارً في التواصل . - المرحلة الثالثة:
- التمييز بين الصور
يتعلم الأطفال الاختيار بين صورتين أو أكثر لطلب أشياء يرغبون فيها. وهي موجودة في كتب التواصل التي تكون على شكل ملف تخزن فيه الصور بواسطة قصاصات شريطية لاصقة يمكن ازالتها بسهوله لغرض التواصل. - المرحلة
الرابعة:
بناء جملة
يتعلم الأطفال تركيب جملة بسيطة على شريط لاصق باستخدام صورة "أنا أريد" تليها صورة الشيء المطلوب.
(التوسع اللغوي)
يتعلم الأطفال التوسع في جملهم عن طريق إضافة صفات وأفعال وحروف جر. - المرحلة
الخامسة:
الإجابة على الأسئلة
يتعلم الأطفال كيفية استخدام نظام بيكس للإجابة على السؤال، "ماذا تريد؟". - المرحلة
السادسة:
التعليق
يتعلم الآن الأطفال كيفية التعليق رداً على الأسئلة مثل: " ماذا ترى؟" ، "ماذا تسمع؟" ، و "وما هذا؟". ويتعلمون كذلك كيفية تركيب جمل تبدأ بـ " أرى"، "أسمع"، " أشعر"، "إنه" وغيرها.
وهذا الفيديو يوضح تطبيق بيكس مع طفل توحد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق