خصائص اطفال التوحد





كما ذكرت على لسان( د/مريم عبدالرحمن بامشموس )

  • الخصائص العقلية :

لديهم مشكلات معرفية شديدة تؤثر على قدرتهم على التقليد،الفهم،والمرونة،والإبداع ، والتشكيل ـوتطبيق القواعد واستعمال المعلومات.
يختلف الأطفال المصابون بالتوحد من حيث مستواهم العقلي فالغالبية 75% يعانون من إعاقة فكرية أما 25%والتي يطلق عليهم ذوي الأداء المرتفع فهم يعانون من العجز الاجتماعي ولكن لايعانون من العجز المعرفي .
كما تشير النظرية المعرفية إلى أن الأطفال ذوي اضطراب التوحد لديهم انتباه انتقائي لأسباب تعزى إلى عيب أو عيوب إدراكية فهم يستطيعون الاستجابة لمثير واحد فقط

كما أن لديهم قصور في مدى الانتباه ،وانعدام القدرة على التركيز على مهمة ما ،والبعض لديه مدى انتباه طويل للموضوع الذي يجذبهم .

  • الخصائص اللغوية :
لديهم ضعف فى مهارات التواصل ومشكلات في التعبير عن المشاعر ، فقد تغيب اللغة كليا وقد تنمو ولكن دون نضج وبتركيب لغوي ركيك مع ترديد الكلام مثل إعادة آخر كلمة من الجملة التى سمعها والاستعمال الخاطئ للضمائر " فمثلا لا يقول " أنا أريد أن اشرب " بل يستعمل اسمه فيقول "علي يريد أن يشرب "  وعدم القدرة على  تسمية الأشياء وعدم القدرة على استعمال المصطلحات المجردة، وقد يكون للطفل نطق
خاص به يعرف معناه فقط من يعيشون مع الطفل ..

من المشكلات اللغوية التي يعانون منها :

المصاداة :
حاله كلامية تتميز بالترديد اللاإرادي لما يقال من كلمات ،أو مقاطع ،أو أصوات بصورة تبدو كأنها صدى لهم  واذا تحدث ببعض الكلمات أو العبارات فإنهاتكون صدى لماسمعه من الآخرين في نفس الوقت (المصاداة المباشرة ) أو قد تكون تكرار لنفس الكلام الذي سمعه منذ أيام ،أو شهور أو حتى من سنوات سابقة (المصاداة المؤجلة )

الاستخدام العكسي للضمائر :
حيث يتم استخدام الضمائر  بصورة مشوشة فيشير الطفل إلى الآخرين بضمير"أنا " وإلى نفسه" هو"
للأشياء متكررا ، ولامرونة فيه  . والاهتمام بجزء من اللعبة كتحريك عجل السيارة لمدة طويلة .ويفقتر إلى اللعب التخيلي ،التلقائي ، ولا يبادر باللعب الظاهري.

  • تتجلى مظاهر الاضطرابات الحسية  فيما يلي:

بعض مظاهر الاضطرابات الحسية السمعية :
•       تغطية الأذنين باليدين،أو وضع الأصابع فيها
•       البكاء ،الصراخ في الأماكن المزدحمة ، عند قص الشعر ،صوت البحر
•       الانتباه الشديد للأصوات الضعيفة والرتيبة
•       فتح وغلق الأبواب بشكل متكرر
•       حب سماع أغاني معينة بصوت مرتفع أو منخفض
•       التعلق بسماعة الأذن
•       الهمهمة مع النفس كثيرا





بعض مظاهر الاضطرابات الحسية البصرية :
•       ذر الرمال والأشياء الدقيقة في الهواء والنظر إليها باهتمام
•       متابعة الظل بشكل قهري
•       النظر والحملقة في الأضواء بشكل شديد
•       تلمس أوجه الآخرين
•       تقريب الأشياء من أعينهم بشكل مبالغ فيه





بعض مظاهر الاضرابات الحسية الشمية :
•       شم الأطعمة قبل أكلها
•       رفض بعض الأطعمة
•       شم الأدوات ، والأشياء التي تطالها اليد
•       رفض استخدام الصابون





بعض مظاهر الاضطرابات الحسية اللمسية :
•       طحن أو صرير الأسنان
•       رفض العناق
•       رفض التلامس الجسدي
•       التلذذ باللعب العنيف
•       خلع الثياب أمام الناس
•       الشعور بالبرد في طقس دافئ
•       ضرب النفس وعض اليد
•       كراهية غسيل الأسنان
•       خلع الحذاء باستمرار
•       الصراخ عند الاستحمام




بعض مظاهر الاضطرابات الحسية التذوقية :
•       وضع الأشياء في الفم
•       تفضيل بعض أنواع الأطعمة اللاذعة
•       كراهية بعض الأطعمة ذات القوام الهلامي




  • يوجد خصائص تسمى الخصائص الاستقلاليه والحياتية:
من أنماط السلوك التي يتصف بها الطفل التأخر في نمو السلوك أو قصور السلوك التوافقي فالطفل الذي يبلغ من العمر الخمس سنوات قد يظهر سلوكا يتناسب مع سلوك الطفل العادي الذي يبلغ من العمر عاما واحدا . 
ولذك يفقتد مهارات العناية بالذات ـويحتاج من يقوم بإطعامه،ويساعدة على ارتداء ملابسه .






هذا الفيديو يوضح خصائص أطفال التوحد 







وهذا فيديو يوضح خصائص التوحديين أيضآ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قادرون باختلاف